فصل: الآية (44)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الدر المنثور في التفسير بالمأثور **


 الآية 44

أخرج ابن سعد وابن عساكر من طريق الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس رضي الله عنهما قال‏:‏ كان للمك يوم ولد نوح اثنان وثمانون سنة، ولم يكن أحد في ذلك الزمان ينتهي عن منكر، فبعث الله نوحا إليهم وهو ابن أربعمائة سنة وثمانين سنة، ثم دعاهم في نبوته مائة وعشرين سنة، ثم أمره بصنعة السفينة فصنعها وركبها وهو ابن ستمائة سنة وغرق من غرق، ثم مكث بعد السفينة ثلاثمائة وخمسين سنة، فولد نوح سام وفي ولده بياض وأدمة، وحام وفي ولده سواد وبياض، ويافث وفيهم الشقرة والحمرة، وكنعان وهو الذي غرق، والعرب تسمية بام وأم هؤلاء واحدة، وبجل فود نجر نوح السفينة‏.‏

ومن ثم بدأ الطوفان، فركب نوح السفينة معه بنوه هؤلاء ونساء بنيه هؤلاء، وثلاثة وسبعون من بني شيث ممن آمن به، فكانوا ثمانين في السفينة، وحمل معه من كل زوجين اثنين، وكان طول السفينة ثلاثمائة ذراع بذراع جد أبي نوح، وعرضها خمسين ذراعا، وطولها في السماء ثلاثين ذراعا، وخرج منها من الماء ستة أذرع وكانت مطبقة، وجعل لها ثلاثة أبواب بعضها أسفل من بعض، فأرسل الله المطر أربعين يوما فأقبلت الوحش حين أصابها المطر والدواب والطير كلها إلى نوح وسخرت له، فحمل منها كما أمره الله من كل زوجين اثنين وحمل معه جسد آدم عليه السلام، فجعل حاجزا بين النساء والرجال فركبوا فيها لعشر مضين من رجب، وخرجوا منها يوم عاشوراء من المحرم، فلذلك صام من صام يوم عاشوراء، وخرج الماء مثل ذلك نصفين نصف من السماء ونصف من الأرض، فذلك قول الله ‏(‏ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر‏)‏ ‏(‏سورة القمر آية 11‏)‏ يقول‏:‏ منصب ‏(‏وفجرنا الأرض عيونا‏)‏ ‏(‏سورة القمر آية 12‏)‏ يقول‏:‏ شققنا الأرض فالتقى الماء ‏(‏على أمر قد قدر‏)‏ ‏(‏سورة القمر 12‏)‏ وارتفع الماء على أطول جبل في الأرض خمسة عشر ذراعا، فسارت بهم السفينة فطافت بهم الأرض كلها في ستة أشهر لا تستقر على شيء حتى أتت الحرم فلم تدخله، ودارت بالحرم أسبوعا ورفع البيت الذي بناه آدم عليه السلام رفع من الغرق، وهو البيت المعمور والحجر الأسود على أبي قبيس‏.‏

فلما دارت بالحرم ذهبت في الأرض تسير بهم حتى انتهت إلى الجودي، وهو جبل بالحضين من أرض الموصل، فاستقرت بعد ستة أشهر لتمام السنة، فقيل بعد الستة أشهر‏:‏ بعدا للقوم الظالمين، فلما استوت على الجودي قيل‏:‏ ‏{‏يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي‏}‏ يقول‏:‏ احبسي ماءك ‏{‏وغيض الماء‏}‏ نشفته الأرض فصار ما نزل من السماء هذه البخور التي ترون في الأرض، فآخر ماء بقي في الأرض من الطوفان ماء يحسى بقي في الأرض أربعين سنة بعد الطوفان، ثم ذهب فهبط نوح عليه السلام إلى قرية فبنى كل رجل منهم بيتا فسميت سوق الثمانين، فغرق بنو قابيل كلهم، وما بين نوح إلى آدم من الآباء كانوا على الإسلام، ودعا نوح على الأسد أن يلقى عليه الحمى، ‏[‏و‏؟‏‏؟‏‏]‏ للحمامة بالإنس، وللغراب بشقاء المعيشة، وتزوج نوح امرأة من بني قابيل فولدت له غلاما سماه يوناطن، فلما ضاقت بهم سوق الثمانين تحولوا إلى بابل فبنوها وهي بين الفرات والصراة، فمكثوا بها حتى بلغوا مائة ألف وهم على الإسلام، ولما خرج نوح من السفينة دفن آدم عليه السلام ببيت المقدس‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وأبو الشيخ عن قتادة رضي الله عنه قال‏:‏ بعث نوح عليه السلام الحمامة فجاءت بورق الزيتون، فأعطيت الطوق الذي في عنقها وخضاب رجليها‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن سعيد رضي الله عنه قال خرجت أريد أن أشرب ماء المر قال‏:‏ لا تشرب ماء المر فإنه لما كان زمن الطوفان أمر الله الأرض أن تبلع ماءها وأمر السماء أن تقلع، فاستعصى عليه بعض البقاع فلعنه فصار ماؤه مرا، وترابه سبخا لا ينبت شيئا‏.‏

وأخرج أبو الشيخ عن إبراهيم التيمي رضي الله عنه قال‏:‏ لما أمرت الأرض أن تغيض الماء غاضت الأرض ما خلا أرض الكوفة فلعنت، فسائر الأرض تكون على نورين وأرض الكوفة على أربع‏.‏

وأخرج ابن المنذر عن عكرمة ‏{‏يا أرض ابلعي‏}‏ قال‏:‏ هو بالحبشة‏.‏

وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن وهب بن منبه رضي الله عنه ‏{‏وقيل يا أرض ابلعي ماءك‏}‏ بالحبشية قال‏:‏ ازرديه‏.‏

وأخرج أبو الشيخ عن جعفر بن محمد عن أبيه في قوله ‏{‏يا أرض ابلعي ماءك‏}‏ قال‏:‏ اشربي بلغة الهند‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله ‏{‏ويا سماء أقلعي‏}‏ قال‏:‏ أمسكي ‏{‏وغيض الماء‏}‏ قال‏:‏ ذهب‏.‏

وأخرج ابن جرير وأبو الشيخ عن مجاهد رضي الله عنه في قوله ‏{‏وغيض الماء‏}‏ قال‏:‏ نغض ‏{‏وقضي الأمر‏}‏ قال‏:‏ هلاك قوم نوح‏.‏

أما قوله تعالى‏:‏ ‏{‏واستوت على الجودي‏}‏‏.‏

أخرج أحمد وأبو الشيخ وابن مردويه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال‏:‏ مر النبي صلى الله عليه وسلم بأناس من اليهود وقد صاموا يوم عاشوراء فقال‏:‏ ‏"‏ما هذا الصوم‏؟‏ فقالوا‏:‏ هذا اليوم الذي أنجى الله فيه موسى وبني إسرائيل من الغرق وأغرق فيه فرعون، وهذا يوم استوت فيه السفينة على الجودي فصامه نوح وموسى عليهما السلام شكرا لله‏.‏ فقال صلى الله عليه وسلم‏:‏ أنا أحق بموسى وأحق بصوم هذا اليوم، فصامه وأمر أصحابه بالصوم‏"‏‏.‏

وأخرج ابن جرير عن عبد العزيز بن عبد الغفور عن أبيه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏في أول يوم من رجب ركب نوح السفينة فصام هو وجميع من معه، وجرت بهم السفينة ستة أشهر فانتهى ذلك إلى المحرم، فأرست السفينة على الجودي يوم عاشوراء، فصام نوح وأمر جميع من معه من الوحش والدواب فصاموا شكرا لله تعالى‏"‏‏.‏

وأخرج الأصبهاني في الترغيب عن أبي هريرة رضي الله عنه قال‏:‏ يوم عاشوراء اليوم الذي تاب الله فيه على آدم، واليوم الذي استوت فيه سفينة نوح على الجودي، واليوم الذي فرق الله فيه البحر لبني إسرائيل، واليوم الذي ولد فيه عيسى، صيامه يعدل سنة مبرورة‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال‏:‏ لما استقرت السفينة على الجودي لبث ما شاء الله، ثم إنه أذن له فهبط على الجبل، فدعا الغراب فقال‏:‏ ائتني بخبر الأرض فانحدر الغراب وفيها الغرقى من قوم نوح فأبطأ عليه فلعنه، ودعا الحمامة فوقع على كف نوح فقال‏:‏ اهبطي فائتيني بخبر الأرض، فانحدر فلم يلبث إلا قليلا حتى جاء ينفض ريشه في منقاره فقال‏:‏ اهبط فقد أبينت الأرض‏.‏ قال نوح‏:‏ بارك الله فيك وفي بيت يؤويك وحببك إلى الناس، لولا أن يغلبك الناس على نفسك لدعوت الله أن يجعل رأسك من ذهب‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن مجاهد رضي الله عنه قال‏:‏ الجودي جبل بالجزيرة، تشامخت الجبال يومئذ من الغرق وتطاولت، وتواضع هو لله تعالى فلم يغرق، وأرسلت عليه سفينة نوح‏.‏

وأخرج أبو الشيخ في العظمة عن عطاء قال‏:‏ بلغني أن الجبل تشامخ في السماء إلا الجودي، فعرف أن أمر الله سيدركه فسكن‏.‏ قال‏:‏ وبلغني أن الله تعالى استخبا أبا قبيس الركن الأسود‏.‏

وأخرج ابن جرير عن الضحاك رضي الله عنه قال‏:‏ الجودي جبل بالموصل‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن قتادة رضي الله عنه قال‏:‏ أبقاها الله بالجودي من أرض الجزيرة عبرة وآية حتى رآها أوئل هذه الأمة، كم من سفينة قد كانت بعدها فهلكت‏.‏

 الآية 45

أخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن الحسن رضي الله عنه قال ‏{‏ونادى نوح ربه وقال رب إن ابني من أهلي‏}‏ وإنك قد وعدتني أن تنجي لي أهلي وإن ابني من أهلي‏.‏

وأخرج عبد الرزاق والفريابي وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ وابن عساكر عن ابن عباس رضي الله عنهما قال‏:‏ ما بغت امرأة نبي قط، وقوله ‏{‏إنه ليس من أهلك‏}‏ يقول‏:‏ إنه ليس من أهلك الذين وعدتك أن أنجيهم معك‏.‏

 الآيات 46 - 47

أخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن ابن عباس رضي الله عنهما قال‏:‏ إن نساء الأنبياء لا يزنين، وكان يقرؤها ‏{‏إنه عمل غير صالح‏}‏ يقول‏:‏ مسألتك إياي يا نوح عمل غير صالح لا أرضاه لك‏.‏

وأخرج أبو الشيخ من طريق سعيد عن قتادة في الآية قال‏:‏ إنه لما نهاه أن يرجعه في أحد كان العمل غير صالح مراجعة ربه في قراءة عبد الله ‏{‏فلا تسألن ما ليس لك به علم‏}‏ وعن غير قتادة‏:‏ كان اسم ابن نوح الذي غرق كنعان، وقال قتادة‏:‏ خالف نوحا في النية والعمل‏.‏

وأخرج أبو الشيخ عن أبي جعفر الرازي قال‏:‏ سألت زيد بن أسلم قلت‏:‏ كيف تقرأ هذا الحرف‏؟‏ قال‏:‏ ‏{‏عمل غيرصالح‏}‏‏.‏

وأخرج ابن المنذر عن علقمة قال‏:‏ في قراءة عبد الله ‏{‏إنه عمل غير صالح‏}‏‏.‏

وأخرج ابن جرير ‏{‏إنه عمل غير صالح‏}‏ يقال‏:‏ سؤالك عما ليس لك به علم‏.‏

وأخرج الطيالسي وأحمد وأبو داود والترمذي وابن المنذر وابن مردويه من طريق شهر بن حوشب عن أسماء بنت يزيد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ ‏{‏أنه عمل غير صالح‏}‏‏.‏

وأخرج أحمد وأبو داود والترمذي والطبراني والحاكم وابن مردويه وأبو نعيم في الحلية من طريق شهر بن حوشب عن أم سلمة رضي الله عنه قال‏:‏ ‏"‏سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأها ‏{‏إنه عمل غير صالح‏}‏ قال عبد بن حميد‏:‏ أم سلمة رضي الله عنها هي أسماء بنت يزيد كلا الحديثين عندي واحد‏"‏‏.‏

وأخرج البخاري في تاريخه وابن مردويه والخطيب من طرق عن عائشة رضي الله عنها ‏"‏أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ ‏{‏إنه عمل غير صالح‏}‏ ‏"‏‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏أنه قرأ ‏{‏إنه عمل غير صالح‏}‏ ‏"‏‏.‏

وأخرج ابن جرير عن عكرمة رضي الله عنه قال‏:‏ في بعض الحروف‏"‏إنه عمل عملا غير صالح‏"‏‏.‏

وأخرج أبو الشيخ عن الضحاك رضي الله عنه ‏{‏إنه عمل غير صالح‏}‏ قال‏:‏ كان عمله كفرا بالله‏.‏

وأخرج أبو الشيخ عن سعيد بن جبير رضي الله عنه‏.‏ أنه قرأ‏"‏عمل غير صالح‏"‏ قال‏:‏ معصية نبي الله‏.‏

وأخرج ابن جرير وأبو الشيخ عن مجاهد رضي الله عنه في قوله ‏{‏فلا تسألن ما ليس لك به علم‏}‏ قال‏:‏ بين الله لنوح عليه السلام أنه ليس بابنه‏.‏

وأخرج ابن جرير وأبو الشيخ عن ابن زيد رضي الله عنه ‏{‏إني أعظك أن تكون من الجاهلين‏}‏ قال‏:‏ أن تبلغ بك الجهالة أني لا أفي بوعد وعدتك حتى تسألني‏.‏ قال‏:‏ فإنها خطيئة، رب إني أعوذ بك أن أسالك الآية‏.‏

وأخرخ أبو الشيخ عن ابن المبارك رضي الله عنه قال‏:‏ لو أن رجلا اتقى مائة شيء ولم يتق شيئا واحدا لم يكن من المتقين، ولو تورع من مائة شيء ولم يتورع من شيء واحدا لم يكن ورعا، ومن كان فيه خلة من الجهل كان من الجاهلين، أما سمعت إلى ما قال نوح عليه السلام ‏{‏إن ابني من أهلي‏}‏ قال الله ‏{‏إني أعظك أن تكون من الجاهلين‏}‏‏.‏

وأخرج أبو الشيخ عن الفضيل بن عياض رضي الله عنه قال‏:‏ بلغني أن نوحا عليه السلام لما سأل ربه فقال‏:‏ يا رب إن ابني من أهلي‏.‏ فأوحى الله إليه‏.‏ يا نوح إن سؤالك إياي أن ابني من أهلي عمل غير صالح ‏{‏فلا تسألن ما ليس لك به علم إني أعظك أن تكون من الجاهلين‏}‏ قال‏:‏ فبلغني أن نوحا عليه السلام بكى على قول الله ‏{‏إني أعظك أن تكون من الجاهلين‏}‏ أربعين عاما‏.‏

وأخرج أحمد في الزهد عن وهيب بن الورد الحضرمي قال‏:‏ لما عاتب الله نوحا عليه السلام في ابنه، وأنزل عليه ‏{‏إني أعظك أن تكون من الجاهلين‏}‏ بكى ثلاثمائة حتى صارت تحت عينيه مثل الجدول من البكاء‏.‏

 الآية 48

أخرج أبو الشيخ عن ابن زيد رضي الله عنه في قوله ‏{‏قيل يا نوح اهبط بسلام منا‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏ الآية‏.‏ قال‏:‏ اهبطوا والله عنهم راض، واهبطوا بسلام من الله كانوا أهل رحمته من أهل ذلك، ثم أخرج منهم نسلا بعد ذلك أمما منهم من رحم، ومنهم من عذب وقرأ ‏{‏وعلى أمم ممن معك وأمم سنمتعهم‏}‏ قال‏:‏ إنما افترقت الأمم من تلك العصابة التي خرجت من ذلك الماء وسلمت‏.‏

وأخرج أبو الشيخ عن الحسن رضي الله عنه في قوله ‏{‏اهبط بسلام منا وبركات عليك وعلى أمم ممن معك‏}‏ قال‏:‏ فما زال الله يأخذ لنا بسهمنا وحظنا، وكذلك يذكرنا من حيث لا نذكر أنفسنا كلما هلكت أمة جعلنا في أصلاب من ينجو بلطفه حتى جعلنا في خير أمة أخرجت للناس‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ وابن السني في الطب النبوي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال‏:‏ أول شجر غرس نوح عليه السلام حين خرج من السفينة الآس‏.‏

وأخرج أبو الشيخ عن عثمان بن أبي العاتكة‏.‏ أن أول شيء تكلم به نوح عليه السلام حين استقرت به قدماه على الأرض حين خرج من السفينة أن قال‏:‏ يا مور أتقن، كلمة بالسريانية‏:‏ يعني يا ملاي أصلح‏.‏

وأخرج أبو الشيخ وابن عساكر عن وهب بن منبه قال‏:‏ لما أغرق الله قوم نوح أوحى إلى نوح عليه السلام إني خلقت خلقا بيدي وأمرتهم بطاعتي فعصوني واستأثروا غضبي، فعذبت من لم يعصني من خلفي بذنب من عصاني، فبي حلفت وأي شيء مثلي لا أعذب بالغرق العامة بعد هذا، وإني جعلت قوسي أمانا لعبادي وبلادي من الغرق إلى يوم القيامة، وكانت القوس فيها سهم ووتر، فلما فرغ الله من هذا القول إلى نوح نزع الوتر والسهم من القوس وجعلها أمانا لعباده وبلاده من الغرق‏.‏

وأخرج ابن عساكر عن خصيف قال‏:‏ لما هبط نوح من السفينة وأشرف من جبل حسماء رأى تل حران بين نهرين فأتى حران فخطها ثم أتى دمشق فخطها، فكانت حران أول مدينة خطت بعد الطوفان ثم دمشق‏.‏

وأخرج ابن عساكر عن كعب الأحبار رضي الله عنه قال‏:‏ أول حائط وضع على وجه الأرض بعد الطوفان حائط حران ودمشق ثم بابل‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن محمد بن كعب القرظي قال‏:‏ دخل في ذلك السلام والبركات كل مؤمن ومؤمنة إلى يوم القيامة، ودخل في ذلك المتاع والعذاب الأليم كل كافر وكافرة إلى يوم القيامة‏.‏

وأخرج ابن جرير عن الضحاك رضي الله عنه ‏{‏وعلى أمم ممن معك‏}‏ يعني ممن لم يولد أوجب الله لهم البركات لما سبق لهم في علم الله من السعاد ‏{‏وأمم سنمتعهم‏}‏ يعني متاع الحياة الدنيا، ثم يمسهم منا عذاب أليم لما سبق لهم في علم الله من الشقاوة‏.‏

وأخرج أحمد في الزهد عن كعب رضي الله عنه قال‏:‏ لم يزل بعد نوح عليه السلام في الأرض أربعة عشر يدفع بهم العذاب‏.‏

 الآية 49

أخرج ابن أبي حاتم عن أبي مالك رضي الله عنه ‏{‏تلك‏}‏ يعني هذه ‏{‏من أنباء‏}‏ يعني أحاديث‏.‏

وأخرج أبو الشيخ عن السدي رضي الله عنه قال‏:‏ ثم رجع إلى محمد صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ‏{‏تلك من أنباء الغيب نوحيها إليك ما كنت تعلمها أنت ولا قومك‏}‏ يعني العرب من قبل هذا القرآن‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن قتادة ‏{‏ما كنت تعلمها أنت ولا قومك من قبل هذا‏}‏ أي من قبل القرآن، وما علم محمد صلى الله عليه وسلم وقومه بما صنع نوح وقومه، لولا ما بين الله عز وجل له في كتابه‏.‏

 الآيات 50 - 60

أخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن قتادة رضي الله عنه ‏{‏إلا على الذي فطرني‏}‏ أي خلقني‏.‏

وأخرج ابن عساكر عن الضحاك رضي الله عنه قال‏:‏ أمسك عن عاد القطر ثلاث سنين فقال لهم هود ‏{‏استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يرسل السماء عليكم مدرارا‏}‏ فأبوا إلا تماديا‏.‏

وأخرج ابن سعد في الطبقات وسعيد بن منصور وابن أبي شيبة في المصنف وابن المنذر وأبن أبي حاتم وأبو الشيخ والبيهقي في سننه عن الشعبي رضي الله عنه قال‏:‏ خرج عمر بن الخطاب رضي الله عنه يستسقي فلم يزد على الاستغفار حتى يرجع‏.‏ فقيل له‏:‏ ما رأيناك استسقيت‏؟‏ قال‏:‏ لقد طلبت المطر بمخاديج السماء التي يستنزل بها المطر، ثم قرأ ‏{‏ويا قوم استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يرسل السماء عليكم مدرارا‏}‏ و ‏(‏استغفروا ربكم إنه كان غفارا‏)‏ ‏(‏يرسل السماء عليكم مدرارا‏)‏ ‏(‏سورة نوح الآية 10 - 11‏)‏‏.‏

وأخرج أبو الشيخ عن هرون التيمي في قوله ‏{‏يرسل السماء عليكم مدرارا‏}‏ قال‏:‏ يدر ذلك عليهم مطرا ومطرا‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن مجاهد في قوله ‏{‏ويزدكم قوة إلى قوتكم‏}‏ قال‏:‏ ولد الولد‏.‏

وأخرج ابن جرير عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله ‏{‏أن تقول إلا اعتراك بعض آلهتنا بسوء‏}‏ قال‏:‏ أصابتك بالجنون‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن مجاهد رضي الله عنه ‏{‏اعتراك بعض آلهتنا بسوء‏}‏ قال‏:‏ أصابتك الأوثان بجنون‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وابن جرير وأبو الشيخ عن قتادة رضي الله عنه في الآية قال‏:‏ ما يحملك على ذم آلهتنا إلا أنه قد أصابك منها سوء‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن يحيى بن سعيد قال‏:‏ ما من أحد يخاف لصا عاديا، أو سبعا ضاريا، أو شيطانا ماردا، فيتلو هذه الآية ‏{‏إني توكلت على الله ربي وربكم ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم‏}‏ إلا صرفه الله عنه‏.‏

وأخرج ابن جرير وأبو الشيخ عن مجاهد رضي الله عنه ‏{‏إن ربي على صراط مستقيم‏}‏ قال‏:‏ الحق‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن أبي مالك رضي الله عنه في قوله ‏{‏عذاب غليظ‏}‏ قال‏:‏ شديد‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي رضي الله عنه في قوله ‏{‏كل جبار عنيد‏}‏ المشرك‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي رضي الله عنه قال ‏{‏كل جبار عنيد‏}‏ الميثاق‏.‏

وأخرج ابن المنذر عن إبراهيم النخعي عنيد قال‏:‏ تمالت عن الحق‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن السدي رضي الله عنه في قوله ‏{‏واتبعوا في هذه الدنيا لعنة‏}‏ قال‏:‏ لم يبعث نبي بعد عاد إلا لعنت عاد على لسانه‏.‏

وأخرج أبو الشيخ عن مجاهد في قوله ‏{‏واتبعوا في هذه الدنيا لعنة ويوم القيامة‏}‏ قال‏:‏ لعنة أخرى‏.‏

وأخرج ابن المنذر وأبو الشيخ عن قتادة رضي الله عنه في الآية قال‏:‏ تتابعت عليهم لعنتان من الله لعنة في الدنيا ولعنة في الآخرة‏.‏

 الآيات 61 - 68

أخرج أبو الشيخ عن السدي رضي الله عنه ‏{‏هو أنشأكم من الأرض‏}‏ قال‏:‏ خلقكم من الأرض‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن مجاهد رضي الله عنه ‏{‏واستعمركم فيها‏}‏ قال‏:‏ أعمركم فيها‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن زيد رضي الله عنه ‏{‏واستعمركم فيها‏}‏ قال‏:‏ استخلفكم فيها‏.‏

وأخرج ابن جرير وأبو الشيخ عن مجاهد ‏{‏فما تزيدونني غير تخسير‏}‏ يقول‏:‏ ما تزدادون أنتم إلا خسارا‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن عطاء الخراساني ‏{‏فما تزيدونني غير تخسير‏}‏ قال‏:‏ ما تزيدونني بما تصنعون إلا شرا لكم وخسرانا تخسرونه‏.‏

وأخرج أبو الشيخ عن ابن جريج في قوله ‏{‏ثلاثة أيام‏}‏ قال‏:‏ كان بقي من أجل قوم صالح عند عقر الناقة ثلاثة أيام فلم يعذبوا حتى أكملوها‏.‏

وأخرج ابن جرير عن قتادة في قوله ‏{‏نجينا صالحا والذين آمنوا‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏ الآية‏.‏ قال‏:‏ نجاه الله برحمة منه، ونجاه من خزي يومئذ‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن زيد رضي الله عنه في قوله ‏{‏فأصبحوا في ديارهم جاثمين‏}‏ قال‏:‏ ميتين‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله ‏{‏كأن لم يغنوا فيها‏}‏ قال‏:‏ كأن لم يعيشوا فيها‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن ابن عباس ‏{‏كأن لم يغنوا فيها‏}‏ قال‏:‏ كأن لم يعمروا فيها‏.‏

وأخرج ابن الأنباري في الوقف والابتداء والطستي عن ابن عباس رضي الله عنهما‏:‏ أن نافع بن الأزرق قال له‏:‏ أخبرني عن قوله عز وجل ‏{‏كأن لم يغنوا فيها‏}‏ قال‏:‏ كأن لم يكونوا فيها يعني في الدنيا حين عذبوا ولم يعمروا فيها‏.‏ قال‏:‏ وهل تعرف العرب ذلك‏؟‏ قال‏:‏ نعم، أما سمعت لبيد بن ربيعة وهو يقول‏:‏

وغنيت شيئا قبل نحري وأحسن * لو كان للنفس اللجوج خلود

وأخرج ابن أبي حاتم عن قتادة في قوله ‏{‏كأن لم يغنوا فيها‏}‏ قال‏:‏ كأن لم ينعموا فيها‏.‏

 الآية 69

أخرج ابن أبي حاتم عن عثمان بن محسن رضي الله عنه في ضيف إبراهيم كانوا أربعة‏.‏ جبريل عليه السلام، وميكائيل، وإسرافيل، ورفائيل‏.‏

وأخرج أبو الشيخ عن سعيد بن جبير رضي الله عنه أنه قرأ قالوا سلاما قال سلام وكل شيء سلمت عليه الملائكة فقالوا سلاما قال سلام‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله ‏{‏بعجل حنيذ‏}‏ قال‏:‏ نضيج‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله ‏{‏حنيذ‏}‏ قال‏:‏ مشوي‏.‏

وأخرج أبو الشيخ عن ابن عباس في قوله ‏{‏بعجل حنيذ‏}‏ قال‏:‏ سميط‏.‏

وأخرج الطستي عن ابن عباس‏:‏ أن نافع بن الأزرق قال له‏:‏ أخبرني عن قوله عز وجل ‏{‏بعجل حنيذ‏}‏ قال‏:‏ الحنيذ النضيج ما يشوى بالحجارة‏.‏ قال‏:‏ وهل تعرف العرب ذلك‏؟‏ قال‏:‏ نعم، أما سمعت قول الشاعر وهو يقول‏:‏

لهم راح وفار المسك فيهم * وشاوهم إذا شاوا حنيذ

وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن الضحاك رضي الله عنه في قوله ‏{‏بعجل حنيذ‏}‏ قال‏:‏ الحنيذ الذي أنضج بالحجارة‏.‏

وأخرج أبو الشيخ عن شمر بن عطية قال‏:‏ الحنيذ الذي شوي وهو يسيل منه الماء‏.‏